ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحضير وحدات اللغة العربية ـ ثالثة متوسط ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدة الثالثة عشر: من الاداب العالمية
تحضير درس لوكيوس يتحول (لغة عربية - ثالثة متوسط )
الفكرة العامة
تخيل الكاتب تحول انسان الى حمار ووصفه كيف تهان النفس البشرية لفقدان الادمية
الافكار الاساسية
1-تحول لوكيوس الى حمار جراء المرهم الخاطىء الدي وضعه على جسده و هو نتيجة انصاته لزوجته و نصائحها
2-تحسر فوتيس على زوجها بعد تحوله الى حمار
3-تفكير لوكيوس بعقلانية بتراجعه عن قتل زوجته املا في رجوعه الى صورته الادمية
المغزى العام
-قل الله تعالى((ولقد خلقنا الانسن في احسن تقويم))
-الله كرم الانسان بالعقل و الادمية و ادا فقدها فقد الكرامة و الانسانية
-تقول الحكمة((القناعة كنز لا يفنى))
تحضير درس في عيادة الطبيب اسنان (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة :
قيام الطبيب بواجبه و احسانه الى المريض رغم أن هذا العمدة كان يتميز بقساوة القلب و سوء المعاملة
الافكار
1/ بداية يوم جديد مع الطبيب يملؤه النشاط
2/ بداية الجدية لدى الطبيب اقطعتها صرخات ابنه
3/ رافة الطبيب على العمدة المسكين
المغزى العام:
مهنة الطب مهنة شريفة انسانية لها قيمة في حياة البشرية لهذا واجب على الطبيب لكي يحس المريض بالراحة والانشراح ولنا في موقف اوريليو من العمدة عبرة لمن يعتبر
تلخيص النص :
صبيحة يوم هادئ تنتشر أشعته الشمسية الدافئة على محيا وجوه تطفح بالبشر , استيقظ الطبيب أوريليو كعادته مبكرا وفتح عيادته , كان أوريليو يرتدي قميصا دون ياقة وروالا مرفوعا بحمالات. منتصبا نحيفا شارد النظرة كأنه أصم . وبينا هو يعمل على تبييض أسنان ينحتها فاجأه العمدة مهددا إياه بالموت إن لم يعالجه , بيد أن الطبيب لم يكن من السهل النيل منه فقد انتفض في هدوء إلى خزانة أين يخبئ مسدسه وما عن دخل العمدة حتى كان قد غير رأيه لما هاله من منظر العمدة الكئيب الذي يفلق القلب ,كما أن ألم العمدة القى بهي في الكرسي ولم يفارق نظره الطبيب كأنما يكلمه في صمت قائلا أرجوك خلصني مما أتجرعه من عذاب , .عاين الطبيب المريض وبدأ يحرك الضرس بما توفر له من ملاقط حيث كان شعور العمدة مفزعا وكأنما تطحن عظامه وتهد أوصاله ,وما هي إلى لحظات حتى نزع الضرس وقدمت له المبصقة فنظر إليه الطبيب مادا إياه قطعة قطن كي يمسح بها دموعه التي سالت أكثر من دمائه .
الوحدة الرابعة عشر: الطبيعة
بطاقة فنية:
عنوان النص:النهر المتجمد
عنوان آخر :القلب والنهر
صاحب النص :ميخائيل نعيمة
نوعه:أدبي
جنسه:قصيدة
أسلوبه:خيري
الفكرة العامة
1وصف الشاعر النهر المتجمد كتجمد قلبه
2.الحالة النفسية للشاعر تتجسد من خلال النهر في فصلي الشتاء والربيع .
مضمون القصة:
يصفالكاتب في قصيدته النهر المتجمد القاسي في فصل الشتاء , وعودته إلى حياتهوريعان شبابهربيعا بعبارات موحية وكلمات عذبة فصيحة ,ويحزن للنهر المتجمدكتجمد قلبه وأفول شبابه المنصرم الذي لا يعود .
التعريف بالشاعر:
ميخائيل نعيمة: (1889)-(1988م) مفكر عربي وهو واحد من ذلك الجيل الذي قاد النهضة الفكرية وأحدث اليقضة وقاد الى التجديد وأقسمت له المكتبة العربية مكانا كبيرا لما كتبه وما يكتب حوله. فهو شاعر ومسرحي وناقد وكاتب مقال ومتفاسف في الحياة والنفس الإنسانية ومن أشهر أعماله القصصية *سنتها الجديدة *، *مرداد*، *أبو بطة*، *اكابر*، *وله ديوان شعري *همس الجفوف * ومن مؤلفاته *اليوم الأخير *، *هوامش * *ومضات*،*صوت العالم*.
التلخيص:
*النهر المتجمد:
- كان النهر في فصل الربيع مبتسما ومرنما ،يشدو أحاديث الدهور ، ويروي قصص العصور فكان يتسلى ويسلي ،فمر الربيع بجماله وحل فصل الشتاء فصار النهر كئيبا يبكي ،وهناك تشابه بين قلب الشاعر و النهر ،فقد كان مبتهجا للحياة لا يشكو الملل، إلا أن الحياة يتغير وجهها فأصبح الإبتهاج ، تشاؤمها وحل الملل بدل الأمل وفي الأخير تلاشى بصيصه في نضر الشاعر ورأى قلبه والنهر مقيدان بالأغلال والسلاسل فالنهر ستفك أغلاله عاجلا أم أجلا ، أما قلبه فلا زال مكبلا،مكبلا
تحضير درس تموج الفضاء (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة:
وصف الكاتبة مناظر طبيعية مختلفة من الصحراء باختلاف الليل والنهار
والفصول وإبداء إعجابها بها .
شرح المفردات :
الفسيحة:الواسعة,الشاسعة
ـ يصبغها:يلونها ـ تعاقب:تتابع , توالي
ـ نتوءات: بروزات
ـ الواحة : أرض في الصحراء فيها ماء ونخيل
ـ تعكرها : تفسدها .
الأفكار الأساسية:
1 ـ وصف الكاتبة مشاهد صحراوية جميلة تأخذ بألباب السواح .
2 ـ تبيان الكاتبة أثر العاصفة الرملية المفاجئة على السواح .
3 ـ تبيان الكاتبة جمال غروب الشمس و سماء الصحراء ليلا .
المغزى:
في الصحراء يتمتع الإنسان بجمال الطبيعة وهدوء المكان والحرية .
الوحدة الخامسة عشر: الرياضة والترفيه
-تعريف الرياضة:
الرياضه هي عباره عن حركات منتظمه يقوم بها الفرد للوصول الى مايسمى بالاداء الصحيح الذي يحتوي على جميع عناصر اللياقه البدنيه والهدف هو تحقيقها كا التوازن والرشاقه ولها فوائد كبير لجسم الانسان
-تعريف الترفيه:
الترفيه والترويح مصطلحان عربيان قديمان, يراد بهما: مزاولة فعل يريح النفس, ويحدث المسرة والبهجة, ويدخل المرح والفرح والسعة والسهولة, ويبعث على تجدد النشاط, وتجديد العزيمة وزيادة الحركة, وتكثيف العمل, وتجويده وتحسين الإنتاج وتكثيره.
-تعريف كرة القدم:
رياضة جماعية تلعب بكرة كبيرة الحجم على ملعب مستطيل الشكل مثبت فيه عند كل طرف سلة تجري المباراة بين فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعبا , الهدف منها تسجيل اكبر عدد من النقاط الممكنة في شبكة المنافس ومنع الأخير من التسجيل قدر المستطاع.
الفكرة العامة:
كرة القدم ذات شعبية كبيرة تستهوي اللاعبين و غير اللاعبين من مختلف الفئات و الاعمار
الافكار الفرعية:
1-سببب شعبية كرة القدم واهتمام الكبار والصغار بها على السواء.
2-لعبة كرة القدم وحبها في أوروبا.
3-الرياضيون والمناصرون على اختلاف جنسهم وسنهم تستهويهم كرة القدم .
4-فوائد ومساوئ كرة القدم .
الفكرة العامة:
وصف لألعاب الحاسوب و فوائدها و أضرارها عللا الناشئين و أهم قواعدها.
المغزى العام:إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده.
نوع النص:نثري
نمطه:وصفي حجاجي
أسلوبه:خبري
طبيعته:مقال علمي
تلخيص النص:
إن ألعاب الحاسوب مهمة لتطوير مجال الرفاهية لدى الناس فهي تولد مشاعر و أحاسيس متنوعة لكن له مشاكل صحية كبيرة خاصة عند الأطفال لما يحبونه من الألعاب، و أجامهم أكثر عرضة للمرض و هم يتعلقون و ينجذبون نحوه، و ينصح استعماله لأكثر من ثلاث مرات أسبوعيا وذلك بتوجيه مجموعة من القواعد المهمة منها:
-يجب أن تبرز حب الخير و الكرم و التسامح.
-يجب أن تكون ذات إمكانات متنوعة جدا.
الوحدة السادسة عشر: البيئة
تحضير درس المعركة مستمرة (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة
التلوث ظاهرة خطرة اوجدها الانسان في الطبيعة وتشكل خطرا على حياته لذلك يجب ايجاد سبل نابعة لحلها
الافكار
1) الوسائل الطبيعية لمكافحة ظاهرة التلوث
2) الاساليب العلمية التي يمكن توظيفها لمكافحة التلوث
3) اثار التلوث على الانسان
4) دعوة الكاتب الى ضرورة استغلال كل الوسائل الممكنة لمحاربة التلوث
المغزى
تلوث الجو من مخلفات العلم فعلى الانسان ان يجد لها حلا بالعلم نفسه
ارجو الردود
الفكرة العامة :
وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
إنتاج الغذاء والطاقة .
شرح المفردات :
الرحيب :الواسع ، الفسيح
ينأى:يبتعد
خلدك:بالك
المعقدة:الصعبة
تتلاطم:يضرب بعضها بعضا
يطغى:يتجاوز حده
أذهلت:أدهشت,حيرت
المضنية:المتعبة,المرهقة
ظفر:نصر,فوز.
الأفكار الأساسية:
1 ـ وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه و نظرة الناس إليه .
2 ـ تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس .
3 ـ دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها .
4 ـ تفكير العلماء في تسخير البحر لإنتاج غذاء المستقبل والطاقة .
المغزى:
ما المغزى المستفاد من النص ؟
البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
الوحدة السابعة عشر: الخيال
تحضير درس بين الخيال والعقل (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة
الخيال اساس الا بداع في الادب و العلم
الا فكار الا ساسية
1 موقف بعض العقول البشرية من التطور المدهل الذي وصل اليه الانسان
2 تجمد العقول بجعلها لا تتماشى مع التطور العلمي
3 جمود العقل الذي يؤدي الى الركوض العلمي
المغزى العام
قال الشاعر
بالعلم والمال يبني الناس عزهم
لم ينى ملك بذل واقلال
وقال ايضا
العلم يبني بيوتا لا عماد لها
والجهل يهدم بيوت العز والشرف
ارجوا ان اكون قد افدتكم
بطاقة الفنية للنص :
العنوان: الخيال العلمي
المرجع: طارق عبد الله من الإنترنيت
طبيعته: مقال علمي
نوعه: نثري- علمي – متأدب
نمطه إخباري
أسلوبه: خبري محض
مضمونه: يتحدث الكاتب عن الخيال العلمي و دوره في تطور العلم
الأفكار الرئيسية:
* دور العالم جول فيرن في تطور العلم
* تبيان الكاتب تفسيرات الإنسان القديم للظواهر الطبيعية
* تبيان الكاتب دور الخيال في التطور العلمي
المغزى :
* بالخيال الواسع يستطيع الإنسان أن يحقق المبتغى العلمي
* الخيال نهر منبعه العقل و مصبه العلم
تلخيص النص:
الخيال العلمي هو جذور العلم التكنولوجي المتطور ، أول من كتب عليه له جنسية فرنسية أسمه "جول فيرن" و هو من فجر طاقات الوعي الاجتماعي.
و الخيال العلمي هو وسيلة نعيش من خلالها و عاش من خلالها أجدادنا و جعلوا منها نموذج لفك عسر الأمية إلى يسر.
و في الأخير نستنتج أن الإنسان لو لم يكن فضوليا لما توصل لهذه النتيجة .
تعريف الخيال العلمي: هو نوع من فن الأدبي يعتمد على الإعتقادات و اتصورات و خاصة الإفتراضات و أثرها
على المجتمع الإنساني أو حتي الكائنات الخيالية.
الوحدة الثامنة عشر: وسائل الاتصال الحديثة
الفكرة العامة:
تبيان الكاتب التطور المذهل الذي شهده قطاع الاتصالات و ذكر فوائده.
الأفكار الأساسية:
-تبيان الكاتب فضل تكنولوجيا الاتصالات في تقريب المسافات بين الدول و المجتمعات و تحويل العالم إلى قرية صغيرة.
-تبيان الكاتب الخدمات الجليلة التي تقدمها الشبكة العنكبوتية و تدخل بعض الدول بحجب بعض المواقع لحماية مجتمعاتها.
-تبيان الكاتب نظرات الناس تجاه التطور التكنلوجي حسب مصالحهم الشخصية دون مراعاة محاذرها.
البناء الفني:
*أصبح العالم بفضل التطور الذي شهده قطاع الاتصالات قرية صغيرة.
*يشبه العالم القرية في سرعة ترويج الأخبار.
*شبه الكاتب الأقمار الصناعية بالنجوم في السماء.
*العلاقة بين يتقبلها و يرفضها هي الطباق.
*كلمات أخرى بنفس الأسلوب :الصغير و الكبير،العاطل و الموظف.
تحضير درس عصر المعلوماتية (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة
الالفية الجديدة التي دخل العالم في رحابها بفضل الانعطافة التكنولوجية التي يشهدها
الافكار الجزئية
تنقل العالم من عصر التصنيع الى عصر المعلوماتية بفضل النهضة التكنولوجية المعلوماتية
مميزات العصر المعلوماتي و الخدمات الجبارة و التسهيلات الجمة التي يقدمها للانسان
هيمنة الوسائل المعلوماتية و الاتصالية على الفضاء المعرفي بفضل تقنياتها العالية التي اضافتها لها الابداعات البشرية
القيمة المستهدفة (المغزى)
والله لا لقيت واش نديرلك فكرت بصح ما لقيتش
الوحدة التاسعة عشر: النمو الديمغرافي
تحضير درس الانفجار الديمغرافي (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة:
سلبيات وأخطار النمو الديمغرافي
على الحياة البشرية والطبيعية
الافكار:
1/تضاعف عدد سكان العالم في القرن 19
2/الاثار المترتبة عن النمو السكاني تضع السياسات السكانية في وضع جديد
3/الارتفاع المهول في افريقيا و الشرق الاوسط و اثر ذلك على البيئة
المغزى
تنظيم النسل و حسن رعايته بالتربية الصالحة كافية بحل مشاكل الدول
ملخص النص:
تعاني أغلبية دول العالم من ظاهرة التزايد العشوائي للسكان مما خلق لها مشاكل صعب عليها حلها , اهم هذة المشاكل ضعف في نسبة الخدمات المقدمة للسكان من صحة وتعليم و يبقى على كل دولة أخذ احتياطاتها لتفادي مثل هذه المشاكل الحرجة لتجد كل دولة على رأس هذه الحلول نشر ثقافة اسرية (سياسة تنظيم النسل)
تحضير درس مشكلات النمو السكاني (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة
عالم اليوم في نمو سكاني كبير يعرقل مسار الحياة.
الافكار الاساسية
1- شعور العالم بخطورة التزايد السكاني.
2- استيراد الغذاء ليس حلا لمشكلات اكتظاظ السكان.
3- اقتراح الكاتب خطة لمعالجة الزيادة السكانية.
المغزى العام
يجب ان تكون كل اسرة متوسطة الافراد افضل من الدخول في كارثة.
الوحدة العشرون : التصحر والجفاف
تحضير درس تاريخ نوبات الجفاف (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة
تحدث الكاتب عن مخاطر الطبيعية للجفاف و الضرر الذي يلحقه على البشرية
الافكار
معنى النوبة هي تفاقم فجائي اي المطربات
الجفاف الموسمي هو تخلف المطر عن سقوط في الموسم المعتاد
الجفاف العارض هو نشاف الارض الغير الثابت
العبرة من النص
الجفاف هو ظاهرة طبيعية اتت من قلت الامطار و تدخل الانسان في معظم الحياة فمحاربته امر ليسسهلا و هو يمثل خطرا كبيرا في المجتمع فعلى كل فرد العمل على التقليل من الظاهرة لانه يوصله الى التهلكة
تلخيص تاريخ نوبات الجفاف و أنواعه
الجفاف هو أحد المخاطر التي نالت اهتمام العلماء و مواضيع الكثير من الدراسات قد اختلفت
وتنوعت تعاريفه فهو ظاهرة طبيعية تقوم باختلال التوازن او النظام البيئي و الاضرار
بالموارد الطبيعية و يكون موسمياً ,عارضاً أو متصلاً بالاحوال سواء الجوية او
الزراعية عرفه البعض بأنه ظاهرة قديمة ليست في منتهى الخطورة فنعلم أن الاسباب
ليست كلها طبيعية كلها فالإنسان اهم سبب مسهم في مضاعفة آثاره و الحقيقة ان الجفاف احتل
صدارة الاخبار في العقود الاخيرة
الفكرة العامة
خطورة ظاهرة التصحر و دور الانسان في ظاهرة التصحير.
الافكار الاساسية
1.توسع مفهوم الصحراء ليشمل اكثر من الرمال انماطا اخرى كلمناطق القطبية والاراضي الجرداء.
2.تاثير انشطة الانسان الفلاحية والصناعية في الارض
المغزى
التصحر ظاهرة خطيرة تهدد الاراضي الخضراء لذلك يجب تكثيف الجهود لمحاربتها فسلامة الارض سلامة لنا.
البناء الفني
التصحر: هو ظاهرة طبيعية تنتج عن التغيرات المناخية.
التصحير:هو ظاهرة يتسبب فيه الانسان اثناء تدخله لممارسة انشطته المختلفة.
الكلمات التي توحي بالجفاف في النص هي ( صحراء.كثبان رملية.الفيافي.القفار.)
الكلمات التي توحي بالخصوبة هي( مياه ..سهوب. ثلوج.شتاء.برودة.سواحل.زراعة كثيفة.)
تدل لفظة الشاردين بالضياع و الانعزال و عدم الاستقرار.
الوحدة الواحد و العشرون : الصناعة والطاقة
تحضير درس الطاقة الجديدة (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة :
دور الطاقة و أهميتها في التطور الاقتصادي و الاجتماعي
فهم العبارات وحسن تمثيلها
الافكار الاساسية:
الفكرة الأساسية1:
* دور الطاقة في ظل العولمة و أهم نتائجها
الفكرة الأساسية الثانية:
* تأثير النمو السكاني و الأنشطة الاقتصادية على زيادة استهلاك الطاقة.
الفكرة الأساسية الثالثة:
* عوامل إيجاد مصادر الطاقة والاعتبارات التي نوليها عند استخدامها.
الفكرة الأساسية الرابعة:
* مشاكل الطاقة و حلولها المقترحة للدول النامية.
المغزى :
العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيوت العز و الشرف
تحضير درس ضعف الصناعة العربية (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة
ضعف الصناعة العربية راجع إلى عدمإخلاص و دقة الإتقان وهجرة الأدمغة العربية
محتوى النص ( الافكار الأساسية ):
1) المشكة التي يعاني منها القطاع الصناعي العربي .
2) عدم نجاح عملية استيراد البحوث في تطوير الصناعة العربية .
3) نقاط ضعف الصناعة العربية .
المغزى :
الدعوة الى اقتراح حلول معالجة لهذه المشكلة المطروحة .
القيمة المستهدفة
قال صلى الله عليه وسلم( لا خير في امة تاكل مما لا تنتج)
الوحدة الثانية والعشرون: علوم وتكنولوجيا
تحضير درس رحلات استكشاف الكوكب الاحمر (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة:
محاولات العلماء العديدة لاستكشاف الكوكب الاحمر للبحث في امكانية استغلاله
بطاقة فنية
العنوان:رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
المرجع: مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
محتوى النص (الأفكار):
1ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ .
2ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة رغم تشابهها في عناصر تكوينها .
3ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه .
أهمية النص (المغزى):
المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية علمه.
تحضير درس تقنية جديدة لرصد حركات الانسان (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة :
وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .
الأفكارالأساسية :
ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .
ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .
ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس .
المغزى :
على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .
الوحدة الثالثة والعشرون : الاسفار والمواصلات
تحضير درس المسنون يرتادون الفضاء (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة:
جون جلين يكسر برحلته الفضائية على الاعتقاد السائد حول المسنين وعجزهم ويسجل بذلك اسمه في موسوعة جينيس
الأفكار الأساسية :
1 ـ تبيان الكاتب فوائد السياحة في الأرض .
2 ـ تبيان الكاتب أهمية رحلة أول مسن إلى الفضاء .
3 ـ تبيان أهمية الرحلة لدراسة مشاكل الشيخوخة والبحث عن حلول لها.
4 ـ تبيان أهمية الرحلة في لفت الأنظار إلى الشيوخ المهمشين .
5 ـ توقع العلماء الإفا دة اقتصاديا من تنظيم رحلات إلى الفضاء .
المغزى :
رحلة أول مسن إلى الفضاء فيها مغامرة وتحد ومتعة وفائدة للعلماء وللناس والسياحة المستقبلية
تحضير درس بين الطيور (لغة عربية - ثالثة متوسط)
بطاقة قراءة:
نوع النص:شعر
نمطه:الوصف
طبيعته:أدبي
الفكرة العامة
* محاكاة الشاعر للطيور وما دار بينهما من حوار.
الافكار الاساسية
* النسر يبدي دهشته لرؤية الطائرة التي كانت تقل الشاعر.
* الطائر الثاني يعبر عن تخوفه و يحث على حشد الطيور لمهاجمة الطائرة.
* الشاعر يطمئن الطيور بانه لا يريد بها سوءا و انه مثلها ينشد الحرية و الامن و السلام.
القيمة من النص:
الشاعر إنسان شاعريته تميزه عن البقية
الوحدة الرابعة والعشرون: عالم الشغل
تحضير درس العزوف عن المهن اليدوية (لغة عربية - ثالثة متوسط)
الفكرة العامة:
المهن البدوبة أعمال شريفة
الأفكار الأساسية
1 أسباب العزوف عن المهن اليدوية
2 نتائج العزوف عن المهن اليدوبة
3 ضرورة توعية الشباب لممارسة المهن و الحرف اليدوية
المغزى:
تغيير التوجه الإجتماعي بتحرير العقول من الرواسب وتوعيتها.
تحضير درس البطالة (لغة العربية - ثالثة متوسط)
بطاقة قراءة:
نوع النص:مقال
نمطه:الإخبار
طبيعته:أدبي
الفكرة العامة:
أسباب البطالة وتأثيرها على الفرد و المجتمع ومكافحة الاسلام لها بالتشجيع على الحرف
أفكاره:
1-البطالة معضلة وواقع عالمي
2- تبيان الآثار الوخيمة التي تسببها البطالة على المستوى النفسي و الاجتماعي والاقتصادي
3-مكافحة الاسلام للبطالة من خلال تشجيع الحرف
القيمة من النص:
قال تعالى :
"هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليهم النشور"
- الآية 15 من سورة الملك -
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
"ما أكل أحد طعام قط خير من أن يأكل من عمل يده"
- رواه البخاري -