1/- المدرسة التكعيبية: (1909 ) Cubisme
يعتمد فنانو هذه المدرسة بجعل الأشكال على هيئة مكعبات صغيرة "أحجام هندسية" ترسم على سطح اللوحة.فهم يستخدمون الأحجام الهندسية في فنهم " المكعب،الكرة،المخروط،الأس طوانة..."
* روادها: بابلو بيكاسو ،براك ، ليجيه..............
* في الجزائر: بشير يلس ، مصلي ، و إسياخم(جمع بين التكعيبية وشبه التجريدية).
* أطلق الفنان: ماتيس MATISSE اسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م.
* و للتكعيبية أسلوبان:
أ)- تكعيبية تحليلية: و تعني بتحطيم الشيء في الطبيعة.
[] ب) - تكعيبية تركيبية: و تعني إعادة الشكل المجزأ المبعثر إلىأصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت أو التكسير.
2/- المدرسة التجريدية: (1910) Abstraitرواد هذه المدرسة و فنانوها لا يستخدمون عناصر طبيعية يمكن التعرفعليه فالإيقاع في الخط ، اللون عندهم يعبر فقط عن المشاعر الجمالية للفنان فهميبرزون الميولات النفسية و الإنفعلية طبقا للشعور و الإحساس بإستعمال الألوان والخطوط.
[] رواد المدرسة التجريدية: فاسيلي كاندانسكي ، الفنان الهولنديموندريان
في الجزائر : الفنان محمد خده ، و مارتيناز.
3/-المدرسة الواقعية: (1850) Realisme
تعني الواقعية في الفن : تصوير العالم كما نراه ، فالفنان الواقعييقدم الرسم و اللوحة كما هو في الواقع أي فنان وصفيا : و تسعى إلى معالجة المضامينالتي يزخر بها الواقع الاجتماعي ، و لا سيما حياة الطبقة البسيطة في المجتمع ، معإغفال الموضوعات الدينية ، و البطولات والمعارك ...الخ
رواد هذه المدرسة الفنان كوربيه courbet و الفنان كامي كورو coro .
و في الجزائر: محمد زميرلي – عبد الرحمان ساحولي.
4/- المدرسة المستقبلية: 1909 Futurisme
[]هم مجموعة من الفنانين الايطاليين ، أطلقوا على أنفسهم هذاالاسم و على حركتهم ، و قد صدر بيانهم سنة 1909م وملخصه : " ضرورة الاحساس بروحالعصر الذي يفرض أسلوبا عصريا سريع الايقاع ، و ضربوا لذلك مثلا : رسم فرس يجريبأكثر من أربع سيقان بل عشرين ساقا ". مثلما نلاحظه في السينما . و يرتكز أسلوبهمعلى عنصر السرعة المتزايدة و الحيوية الكهربائية .
ابرز فنانيها:كارا و بوتشيوني
5/- المدرسة السريالية : (1924-1939) Suréalisme
انتشرت بين عام 1924 و عام 1939م
-يعتمد السرياليون على اللاشعور ، و العقل الباطن كما قالت عنه(مدرسة فرويد) . فالسريالية في الفن اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته، وتحريرهمن العقد و الكبت النفسي و الانطواء، أي أن الدافع الدفين في أعماق الفنان هو الذييحرك يده ليعبر عن رغباته و أحلامه و آماله. وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطيرخيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصى و يصعب على المشاهد فهمها.
- [] رواد هذه المدرسة الفنان سلفادور دالي و الفنان ماكس أرنست وفي الجزائر الفنان حنكور محمد رسام كاريكاتير في عدة صحن جزائرية ثم اتجه إلى الفنالسريالي .
المدرسة السريالية= ما فوق الواقعية surealisme
6-المدرسة الانطباعية**Impressionniste
الانطـباعـية أسلوب فني يقوم على الانطباع الفوري عن شيء أو حدث ما. ويحاول الرسّامون الانطباعيون أن يُظهروا ما تراه العين لأول وهلة خلافًا لما يعرفونه أو يشعرون به بالنسبة للشيء أو الحدث. كما يحاولون إعادة إبراز الضوء كما يبدو للعين منعكسًا من على سطوح الأشياء. ولهذا السبب فإن كثيرًا من اللوحات الانطباعية تبدو وكأنها ذات لمعان اهتزازي. ويوضح بعض الرسامين هذا الانطباع بوساطة أسلوب تقسيم الألوان، ويضعون الألوان النقية غير الممزوجة في شكل لمسات صغيرة متجاورة بالفرشاة، بدلاً من مزجها على لوحة خلط الألوان.
7-الإشهار:
الإشهار هو وسيلة لترويج السلع أو البضائع، أو لإعلان عن فكرةذات بعد اجتماعي أو سياسي.
-أنواع الإشهار:
1-سمعي (مذياع).
2-سمعي بصري (سينما- مسرح- تلفزيون- إعلام آلي....)
3-كتابي (ملصقات- جرائد- مجلات ...)
الإشهار هو تصميم مشاريع فنية في شتى المجلات الصحية و البيئة والتجارية بتوظيف تقنيات فنية حديثة: تقنيات الإعلام و الاتصال – montage photos – أي برامج إعادة التدخل على الصور و الرسم.
] المدرسةالانطباعية: (1874-1886)في هذه المدرسة أي ( الانطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعةوتخلى عن المراسم والغرف المغلقة
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجليةفي الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعيةلها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمالالانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور.
وهنابرز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين : ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه
المدرسةالتعبيرية :
نشأتالتعبيرية في المانيا 1910
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لايتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر
عن التجارب العاطفية والقيمالروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس
فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنالايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهمفناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو –فان غوغ فانسان....
]
8-التصميمالغرافيكي
التصميم الغرافيكي منالعلوم الحديثة التي تطورت بشكل سريع لترافق التطور الهائل في ميدان الكومبيوتر . ويلقى هذا العلم إقبالاً عظيماً لدى الطلاب والطالبات على حد سواء نظراً لحاجة سوقالعمل إلى هذا التخصص سواء في لبنان أو سائر البلدان العربية والعالم ، والتي تشتملعلى العمل في الميدان الإعلامي – الصحافة والتلفزيون – شركات الإعلان ، ومؤسساتالتصميم الفني والهندسي وغيرها ، بل يمكن القول أنه لا بد لأي مؤسسة أو شركة تعملعلى نطاق واسع من الاستعانة بخبرة المصمم الغرافيكي .
الذي يشترط لمعرفة التقنية في المجال الفني : الرسم ، الصورة واللون ،التناسق والتناغم ، تصميم وإدارة برامج الكمبيوتر وما إلى ذلك مما يتطلبه هذا العلم، سواء على الصعيد النظري أو لتوفير الخبرة العملية في استديوات التعليم ومختبراتالكومبيوتر في الجامعة .
9-قواعد التصميمالمعاصر :
1.تعني كلمة DESSEIN باللغة اللاتينيةالمشروع ، و تتعلق بتلك الأنشطة و الممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى الفنونالتطبيقية و ميدان الاتصال والموضة ...
2.قواعد التصميم المعاصر هي قواعد منهجية تتمثل أساسافي:
-فهم الإشكالية المطروحة ( بحث معمق و بلورة معايير للأداء ، تحليل معمق للمنتوج الموجود .
-محاولة حل الإشكالية: تطوير الفكرة من خلالكروكيهات ، ماكيت ، مجسمات ، محطة اختبار التصورات .
-التأكد من الحلول المقترحة.
-صناعة المنتوج ( جمع و تركيب وتعليب.
3.تكمن القيم الجماليةللتصميم المعاصر في الكرة و أصالة المنتوج المبتكر و التصور .
4.ينتمي الإعلام الغرافيكي الى حصة الفنونالتشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح بإكساب المتعلمين تجارب و خبرات فنية جديدة . الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و نتاج و صناعة و استغلالالصور الرقمية . و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المتصورة كليتا عن طريقبرامج الحاسوب .
5.تقنياتالإعلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلامالغرافيكي و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليتا من طرف الحاسوب أوتقنيات جلب الصور عن طريق السكانير أو آلة التصوير الرقمية أو الواب كام ( Web Cam) ثم تحويلها و معالجتهاو استغلالها في مشاريع .
6.يكمن سر وسحر الصورة الرقمية و الإنتاج المرئي المرتبط بها فيالإعتبارات الجمالية الجديدة التي أفرزها الافتراضي .
10- عــــلــــم الـمــنــظـــور
1/- تعريف علم المنظور :
هو تمثيل الأشياء على سطح منبسط ليست كما هي في الحقيقة و لكن كماتبدوا لعين الناظر في وضع معين و على بعد معين
2/- قوانين علم المنظور :
•خط الأفق: هو خط أفقي يقع علىمستوى عين الناظر فانما أن يعلو أو ينخفض حسب وضعية الناظر.
•[]نقطة التلاشي (الفرار : هينقطة وهمية تقع على خط الأفق وفيها يتلاشى بصرنا .
•خطوط التلاشي : هي خطوط مستقيمةغير متوازية تنطلق من نقطة التلاشي لتكون الشيء .
•نقطة الناظر : تتمثل في عينالناظر .
12-الألــــــــوان
1/- الألوان الأساسية ( الأولية) :
أحمر- أصفر- أزرق .
سميت بالألوان الأساسية (الرئيسية) لأننا لا نحصل عليها عن طريقمزج الألوان ، و بواسطة مزجها بطرق مختلفة و شتى نحصل على جميع الألوان الموجودة فيالطبيعة ما عدا اللون الأبيض و الأسود .
2/- الألوان الثانوية :
برتقالي- بنفسجي- أخضر .
سميت بالألوان الثانوية لأننا نحصل عليها عن طريق مزج الألونالأساسية مثنى مثنى .
3/- الألوان المتكاملة أو المتتامة :
-اللون الأحمر يكمل اللون الأخضر .
-اللون الأصفر يكمل اللون البنفسجي .
-اللون الأزرق يكمل اللون البرتقالي .
4/- الألوان الحيادية :
أبيض – أسود- رمادي .
5/- الرماديات الملونة :
أحمر+ أخضر = رمادي ملون .
أصفر+ برتقالي= رمادي ملون
برتقالي+ أزرق= رمادي ملون
6/- الألوان الحارة و الألوان الباردة :
الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين الأحمرو اللون الأصفر المخضر. و الألوان الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر والبنفسجي .
7/- الانسجام اللوني :
1-الألوان الحارة و الألوان الباردة .
2-التقارب اللوني أو التوافق .
3-التباين . contraste
4-الألوان القاتمة و الفاتحة .
5-التدرج اللوني.
•التقارب اللوني= اذا كان هناك لونينمتجاورين فيهما عنصر مشترك أو مجموعة ألوان .
مثال : برتقالي ( أحمر ، أصفر ، بني ،بنفسجي ) = برتقالي محمربجواره برتقالي مصفر بجواره برتقالي بني بجواره برتقالي بنفسجي .
•التباين : اذا أخذنا لونين غيرمتجاورين و لا متقاربين يمكن تسميتهما متباينين أي متباعدين الأبيض و الأسود والألوان المتكاملة الأصفر و البنفسجي .
نلاحظ التباين اللوني بواسطة :
1-الألوان الحارة و الباردة.
2-الألوان المتكاملة :
3-الألوان القاتمة على الفاتحة .
4-لونين حياديين : الأبيض و الأسود .
الألوانالمتوافقة (المنسجمة)
هي مجموعة اللوان التي تؤثر على العين تأثير ساراًوممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ،مثل :
1. كل ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
2. مجموعة الرماديات .
3. مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج ...وهكذا)